موقع الجامعة  | الرئيسية  | إتصل بنا  | English
 
 

اسم المستخدم

كلمة المرور

 
     
 
مشروع الكلية الجديد
 

يهدف المشروع إلى بناء وتأهيل كلية جديدة تساعد الدولة فى صنع خططها والمساهمة فى التنمية الإقتصادية والإجتماعية للبلد من خلال خلق مهندسين أكفاء يمتلكون مهارات علمية وقدرات عملية تعينهم فى تحقيق الاهداف الرامية لتطوير ونهضة البلاد.

مكونات المشروع: يشمل المشروع المكونات الأساسية التالية:

1. تطوير بيئة التدريس.

2. الجودة والموائمة.

3. القطب التكنولوجى.

4. الإشراف والتسيير.

 

1. تطوير بيئة التدريس: يهدف هذا المكون إلى إنشاء مبانى جامعية مجهزة بأحدث الوسائل المحفزة علي كسب المعارف وتحصيلها، ويشمل:

أشغال مدنية: تتمثل الأشغال المدنية فى إنجاز الأعمال التالية وفقاً لبرنامج وظيفي أعدته الكلية:

أعمال تحضيرية: تضم تهيئة الموقع وربطه بمختلف بشبكات الخدمات العامة .

تشييد مبانى جديدة: تشمل تشييد مباني الأقسام والمكتبة والإدارة على مساحة تقدر بحوالى 7200 م2

تأهيل المبانى القائمة: يشمل تأهيل مباني المختبرات والورش بمساحة تقدر بحوالى 7800 م2، إضافة إلى تأهيل وصيانة مبانى كلية الهندسة الخاصة بالطالبات وتشييد مكتبة خاصة بهن.

الصرف الصحى: إنشاء وحدة جديدة للصرف الصحى في الجامعة.

التجهيزات: تتعلق بإقتناء وتجهيزات المختبرات، والورش، والتجهيزات المعلوماتية، بالإضافة إلى إقتناء الكتب والمراجع العلمية.

الأثاث: يشمل تأثيث قاعات التدريس والمختبرات والورش والمكتبة والملحقات بالكلية المركزية إضافة إلى قاعات التدريس والمكتبة بقسم الطالبات.

 

2. الجودة والموائمة: يهدف هذا المكون إلى الرفع من مستوى أداء هيئة التدريس وتحسين محتوى المناهج وموائمتها مع متطلبات سوق العمل، ويشمل ما يلي:

أ. تطوير المناهج.

ب. تدريب هيئة التدريس.

ج. تدريب التقنيين.

د. إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال.

 

أ. تطوير المناهج: ستخضع مناهج الكلية للتطوير والمراجعة والتجديد، وينجز ذلك من خلال تكليف لجنة متخصصة تعمل تحت الإشراف المباشر للكلية ومركز تطوير المناهج بالجامعة ومساعدة خبراء وطنيين ودوليين يتم إختيارهم فى إطار المشروع.

ب. تدريب هيئة التدريس: سيتم تنفيذ برنامج مرحلى شامل لتدريب كافة أعضاء هيئة التدريس، ويتم ذلك تحت إشراف مركز الجامعة لبناء القدرات بالتنسيق مع عمادة الكلية، ويقدر أن يستفيد 90 أستاذاً من التدريب لمدة شهر لكل أستاذ فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والطرق الحديثة للتدريس.

ج. تدريب التقنيين: يستفيد مجمل فنيى الكلية من تدريبات خارجية حول تشغيل وصيانة التجهيزات المخبرية، ويقدر أن يستفيد حوالى 20 تقنياً من فترة تدريب مدتها شهر لكل منهم.

د. إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال: يمول المشروع تجهيز مركز للتعلم عن بعد ويشمل ذلك التجهيزات المعلوماتية والربط بشبكات إرسال وإستقبال المعلومات

3. القطب التكنولوجى: يرمى هذا المكون إلى استحداث قطب تكنولوجى تجريبى يضم حاضنة مشاريع ومكتب خبرة وإستشارات يربط الكلية بمحيطها الإقتصادى والإجتماعى ويوفر للخريجين مكاناً مناسباً لإحتضان مؤسسات ناشئة.

4. الإشراف والتسيير: يعنى هذا المكون بجوانب الإشراف والتسيير للمشروع مستهدفاً ضمان التنفيذ السلس للمشروع ضمن الإطارين الفنى والزمنى المحددين لإنجازه، ويشمل :

  • الدراسات الهندسية: تضم التصاميم الهندسية التفصيلية لكافة الأشغال المدنية بما فيها وحدة معالجة الصرف الصحي.
  • الإشراف: الإشراف على التنفيذ.
  • وحدة تنفيذ المشروع: تتكون من:
  1. رئيس الوحدة
  2. مساعد رئيس الوحدة
  3. محاسب
  4. سكرتير تنفيذى

 

د. تدقيق الحسابات: يقوم بتدقيق حسابات المشروع مدقق مالى يتم إختياره عن طريق قائمة مختصرة يوافق عليها البنك الإسلامى للتنمية.

 

التكلفة الإجمالية للمشروع: تبلغ التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع نحو 15,94 مليون دولار أمريكى.

 

كلية الطب والعلوم الصحيه بالتعاون مع جامعة هوارد الأمريكيه بواشنطن ووزارتي الصحه الاتحاديه والولائية تستضيف البعثة الطبية من جامعة هوارد للسودان

 

إعلان عن وظائف شاغرة

 

تعتزم جامعة أم درمان الإسلامية إقامة إسبوع التخريج إعتبارا من يوم 2016/10/23م لخريجي الأعوام 2014-2015-2016م

 

والي الخرطوم يدشن الإمتحانات الإلكترونية للمرشحين لوظائف المجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجي بالجامعة

 

 
 
توصيف المساقات/قسم العلوم الاساسية
مشروع الكلية الجديد
الفصول الدراسية/قسم الهندسة المدنية
قسم الدراسات العليا
مجلة الكلية
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز تقانة المعلومات والإتصالات - 2013