موقع الجامعة  | الرئيسية  | إتصل بنا  | English
 
 

اسم المستخدم

كلمة المرور

 
     
 
نبذة عن القسم/قسم هندسة التعدين
 

بسم الله الرحمن الرحيم

 (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ)

 صدق الله العظيم

سورة النور - الآية (41)


 

    في عام 1992 ونسبة للنمو الصناعي في البلاد والنقص الحاد في مهندسي المواد والمعادن على وجه الخصوص، أصدر المجلس الاستشاري لكلية العلوم الهندسية توصياته بإضافة قسم جديد للكلية يضم شعب (التعدين/العدانة /البترول)، وفي نوفمبر من نفس العام اصدرت إدارة الجامعة قراراً باتخاذ الخطوات الضرورية لانشاء القسم، وفي بداية عام1993 أجاز مجلس الكلية مقترح انشاء القسم وعناوين المساقات في الخطة الدراسية للشعب الثلاث المقترحة، ووافق على تكوين لجنة اكاديمية لتصميم البرامج الدراسية ووصف المساقات في القسم.

    يأتي افتتاح القسم تلبية للاحتياجات المتوقعة لصناعتي التعدين والبترول ومساهمة جادة في اعداد الكوادر المتخصصة والمؤهلة علمياً وعملياً للعمل على استغلال ثرواتنا استغلالاً أمثل يساهم في مواكبة التطور التكنولوجي الذي حدث ويحدث في صناعة التعدين والبترول ولتمكين بلادنا من توفير احتياجاتها من المعادن والمواد التي تستطيع بها تحقيق القفزة الانمائية المنشودة من خلال تشييد وتنمية البنية الاساسية في مجالات الطاقة والتعدين والنقل والمواصلات وانشاء الكباري والخزانات والمنشآت الصناعية والاسكان.

 مهام القسم :

أ الاعداد الاكاديمي والتأهيل الفني للدارسين وبالصورة التي تلائم ظروف بلادنا وتمكنهم من تنمية مواردها وتنفيذ وتسيير مشاريع خطتها الاستراتيجية للتنمية والخدمات.

ب- المساهمة الفعالة بالاشتراك مع الجامعات الاخرى والمعاهد ومراكز البحوث في عمل البحوث العلمية التطبيقية التي تقود للاستغلال الامثل للثروات المعدنية في البلاد.

ج- الاهتمام بالبحوث العلمية البحتة مع التركيز على البحوث التي تتناول وتعالج المشاكل الفنية التي تواجه الصناعات التعدينية في السودان حالياً ومستقبلاً.  

د. الطاهر محمد

رئيس قسم هندسة التعدين

 

كلية الطب والعلوم الصحيه بالتعاون مع جامعة هوارد الأمريكيه بواشنطن ووزارتي الصحه الاتحاديه والولائية تستضيف البعثة الطبية من جامعة هوارد للسودان

 

إعلان عن وظائف شاغرة

 

تعتزم جامعة أم درمان الإسلامية إقامة إسبوع التخريج إعتبارا من يوم 2016/10/23م لخريجي الأعوام 2014-2015-2016م

 

والي الخرطوم يدشن الإمتحانات الإلكترونية للمرشحين لوظائف المجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجي بالجامعة

 

 
 
توصيف المساقات/قسم العلوم الاساسية
مشروع الكلية الجديد
الفصول الدراسية/قسم الهندسة المدنية
قسم الدراسات العليا
مجلة الكلية
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز تقانة المعلومات والإتصالات - 2013