موقع الجامعة  | الرئيسية  | إتصل بنا  | English
 
 

اسم المستخدم

كلمة المرور

 
     
 
نبذة عن القسم/قسم الهندسة الكهربائية و الإلكترونية
 

بسم الله الرحمن الرحيم

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)

صدق الله العظيم

سورة النور - الآية (35)


 

          يُعَدَّ قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية أحد الأقسام الرئيسية في كلية العلوم الهندسية حيث يساعد في تحقيق الأهداف العامة والخاصة للجامعة.

          يقوم القسم بتأهيل الطلاب للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والالكترونية، ونظراً للتطور السريع في هذه العلوم فإن القسم يواكب هذا التطور بإضافة المستجدات العلمية الحديثة على مناهجه ومعامله، وخاصةً في علوم الإتصالات والإلكترونيات والحاسوب.

          في العام الدراسي 2004/2005م تم قبول أول دفعة من الطالبات في تخصص الهندسة الكهربائية والالكترونية، الدراسة في هذا القسم غير مختلطة حيث يدرس كل منهما على حده.

 

أهداف القسم:

1)    تزويد الطلاب بمجموعة عريضة من المبادئ الهندسية والعلمية بالتعاون مع قسم العلوم الأساسية.

2)    تزويد الطلاب بخلفية قوية في أساسيات هندسة القدرة الكهربائية، وهندسة التحكم وهندسة الإلكترونيات وهندسة الاتصالات وهندسة الحاسوب بحيث يتيسر لهم متابعة التقدم المطرد في مجالات تطبيقات الهندسة الكهربائية والالكترونية.

3)    تطوير قدرات الطلاب بصورة تمكنهم من حل المسائل أو المشاكل التي تواجههم مع التزامهم بالنظر إلى كافة الجوانب البيئية والأخلاقية والاجتماعية فضلاً عن أخذهم الأمور التقنية بعين الاعتبار.

4)    تزويد الطلاب بمهارات مهنية دقيقة التخصص؛ فالتخصص الدقيق أمر تتطلبه الاحتياجات الحالية للسودان وتتطلبه الحالة الراهنة للصناعات ذات العلاقة.

5)    تطوير مقدرة الطالب على تمييز وتعريف وتحليل وحل مسائل هندسة كهربائية مركبة أو معقدة وذات طبيعة عملية تغطي مدى واسعاً من الاهتمامات في المجال، كما ويسعى البرنامج لتعريف الطالب بالمبادئ والمعارف الخاصة بالأجهزة وتصميم النظام ومشاكل التشغيل.

6)    توفير الخدمات الاستشارية في كافة مجالات الهندسة الكهربائية والالكترونية التي ترتبط مباشرة باحتياجات المجتمع والمواطنين.

7)    توفير كوادر أو كفاءات هندسية عالية التدريب دقيقة التخصص تتمتع بالقدرة على تطبيق تقنيات الهندسة الكهربائية والالكترونية في كافة المجالات لخدمة متطلبات التطوير الوطني من خلال إنشاء برامج الدراسات العليا على مستوى الماجستير ومستوى الدكتوراه مستقبلاً.

8)    تأهيل خريجيه بحيث يستطيعوا الاتصال والتعاون والعمل كفريق والتفاعل مع زملاء ممن يعملون بالهندسة أو بأي تخصص آخر وممن ينتمون جغرافياً إلى أي مكان في العالم.

 

 

نظام الدراسة في القسم:

          يقوم القسم بإعداد الطلاب بشكل عام في السنة الأولى والثانية والثالثة، وفي الفصل الدراسي الثاني من السنة الرابعة يوزع الطلاب وفقاً لرغباتهم إلى أربعة تخصصات:

1/ تخصص الاتصالات.

2/ تخصص الحاسوب.

3/ تخصص  القدرة.

4/ تخصص التحكم.

 

          .تم إنشاء مجموعة معامل تخصصية تخدم العملية التعليمية في القسم وبعض الأقسام الأخرى في الجامعة وهذه المعامل هي:

1/ معمل أساسيات هندسة الكهرباء

2/ معمل الهندســة الإلكترونيـة

3/ معمل الآلات والقدرة  الكهربائية

4/ معمل الـدوائر المنطقيــــة

5/معمل الـكترونات القدرة

6/ معمل الحـــــــــاسوب

 

القسم بصدد تجهيز معامل أخرى تعتبر ضرورية للعملية التدريسية منها:

1/ معمل الاتـــصــالات

2/ معمل المعالجات الدقيقـة

3/ معمل الأمواج الميكرويـة

4/ معمل الـتـحـكـم

 

 

 

د.علي أحمد آدم

رئيس قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية

 

 

كلية الطب والعلوم الصحيه بالتعاون مع جامعة هوارد الأمريكيه بواشنطن ووزارتي الصحه الاتحاديه والولائية تستضيف البعثة الطبية من جامعة هوارد للسودان

 

إعلان عن وظائف شاغرة

 

تعتزم جامعة أم درمان الإسلامية إقامة إسبوع التخريج إعتبارا من يوم 2016/10/23م لخريجي الأعوام 2014-2015-2016م

 

والي الخرطوم يدشن الإمتحانات الإلكترونية للمرشحين لوظائف المجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجي بالجامعة

 

 
 
توصيف المساقات/قسم العلوم الاساسية
مشروع الكلية الجديد
الفصول الدراسية/قسم الهندسة المدنية
قسم الدراسات العليا
مجلة الكلية
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز تقانة المعلومات والإتصالات - 2013